خصائص حق الرهن الحيازي

أ- حق اتفاقي بالنسبة إلى سنده , لأنه يستند إلى إرادة طرفيه من خلال إبرام العقد . 

ب- حق عيني يولي صاحبه سلطة مباشرة على المال المرهون تتيح له الحق في حبسه وتتبعه في أية يد يكون , و استيفاء حقه من ثمنه بالتقدم على باقي الدائنين . 

ج- حق تابع يدور مع الالتزام المضمون به وجوداً و عدماً .

د - حق غير قابل للتجزئة , ولو تجزأ الدين المضمون أو تم استيفاء جزء منه : فإذا أوفى المدين الراهن جزءاً من دينه لا يجوز له المطالبة بانقضاء الرهن الحيازي بما يتناسب مع قيمة ما أوفاه , فيبقى كامل المال المرهون ضامناً للوفاء بالجزء الباقي من الدين المضمون أصلاً . 
وإذا توفي المدين الراهن و قسمت أمواله بين ورثته , و منها دينه و المال المرهون , فلا يحق لأحد الورثة أن يوفى نصيبه من الدين و أن يطالب بالمقابل بزوال الرهن الحيازي عن حصته وحدها و تسليمه إياها , فهنا أيضاً يبقى المال المرهون بجميع أجزائه ضامناً للوفاء بكامل الدين المضمون و حتى آخر جزء منه . 

كذلك إذا توفي الدائن المرتهن وعاد بالتالي لكل من ورثته نصيب من الدين المضمون , لا يحق للوارث الذي يستوفي نصيبه من الدين أن يقوم بتسليم المال المرهون إلى المدين الراهن , و لا تسليم جزء منه يعادل حصته التي حصل عليها , لأن الرهن الحيازي يستمر قائماً على كامل المال المرهون لحين الوفاء بكامل الدين المضمون , أي بسائر الحصص العائدة منه لبقية الورثة . 

  • عدد المشاهدات : 5743



اكتب تعليق

جميع حقوق النشر محفوظة 2021
Created by: Turn Point