خصائص عقد الرهن الحيازي الأربعة

أ- عقد ضمان :

فيدخل في نطاق الضمانات العينية , فينشأ بموجبه للدائن المرتهن ضمان عيني على المال المرهون المعين بالذات . 


ب- عقد عيني :

حيث لا يكفي لانعقاده مجرد توافق إيجاب وقبول طرفيه , فهو ليس عقداً رضائياً , و إنما لابد لانعقاده من تسليم المال المرهون إلى الدائن المرتهن أو إلى طرف ثالث يعينه العاقدان يسمى العدل .
فالتسليم ركن أساسي في عقد الرهن الحيازي ذاته , لا يقوم إلا به . 


ج- عقد ملزم للجانبين :

وليس بعقد ملزم لجانب واحد , فتقع الالتزامات على كل من الدائن المرتهن والمدين الراهن . 
ولئن كانت التزامات الدائن المرتهن أهم و أكثر من تلك التي يلتزم بها المدين الراهن , حيث يلتزم الدائن المرتهن بصيانة المال المرهون والمحافظة عليه وغير ذلك , فإن المدين الراهن يلتزم أيضاً بتسليم المال المرهون على الحالة التي وجد عليها عند إنشاء الرهن , و إلا لما قام حق الرهن أساساً , إضافة إلى بعض الالتزامات الأخرى , مما يعني أن عقد الرهن الحيازي هو عقد ملزم للجانبين . 
وفي قرار حديث لمحكمة النقض أكدت هذه المحكمة على أن عقد الرهن من العقود الملزمة للجانبين , حيث قضت بأن : " عقد الرهن من العقود الملزمة لأطرافها , ولا يجوز إثباته بالبينة الشخصية , وإنما وفق القواعد العامة في إثبات العقود " . 
و في التشريع المصري عقد الرهن الحيازي هو عقد ملزم للجانبين , لكن مع فارق كبير بالنسبة للتشــريع السوري : حيث في التقنين المدني المصري الجديد لم يعد عقد الرهن الحيازي عقداً عينياً , كما هو عليه الحال في التشريع السوري الحالي . 


د- عقد بمقابل :

فهو من عقود المعاوضة , وليس من عقود التبرع . فالمدين لا يرضى بترتيب الرهن الحيازي على ماله أو مال شخص آخر إلا في مقابل رضاء الدائن بإقراضه أو بإمهاله في دين موجود . 
( لكن يمكن للشخص الآخر وهو عادة الكفيل العيني أن يقدم الرهن الحيازي على عقاره تبرعاً لصالح المدين الأصلي ) . 

  • عدد المشاهدات : 7355



اكتب تعليق

جميع حقوق النشر محفوظة 2020
Created by: Turn Point